الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تيسير وزن الشعر الشعبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
romeo
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 118
العمر : 32
علم دولتي :
المهنة :
المزاج :
الهواية :
sms : أروع القلوب قلب يخشى الله
وأجمل الكلام ذكر الله
وأنقى الحب الحب في الله

تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: تيسير وزن الشعر الشعبي   الجمعة يوليو 18, 2008 2:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.

سأجهد في جعل هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.

والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.

كل ما يلزم معرفته هو دلالة الرقمين 2 و3

الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1
الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه

حرف المد : هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:

(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في( رِيــم )

واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين

الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.


وكل متحرك+ ( ساكن ، أو ممدود) = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: هُمْ لَلْ كَمْ، بلْ، سِي، رَا، لا ها


والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطعا ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.

ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :
جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2

ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)

حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 3
تُمْ = متحرك + ساكن = ه = 2
حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 .... = 3 2

نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار

ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما

رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3

رأيْ = 3 – تُ = 1 – كُما = 3 ..............رأيتكما = 3 1 3

ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل

جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3

هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.

الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 2 2 1


يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع

رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 - قَوْ 2 – مَ = 3 2 2 1 = 3 4 1

ولو سكنّا الميم تصبح

رأيْ 3 – تُلْ 2 – قوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 ه = 3 4 ه

تناول العروض بالأرقام أشبه ما يكون بما عبر عنه عبد الرحمن بن عقيل الظاهر في الصفحة 21 من كتابه ( الشعر النبطي ) بقوله: "..... أما الشعر العامي فما كان يقتضي برهنة لأننا في قريتنا لا نعرف أوزانا ولا بحورا، وإنما هي ألحان نتمثلها ونهينم بها هكذا مثلا:
هها ها ها ههم هم هم ...إلخ فيخرج اللحن الشيباني "

لاحظ أن..... هها = ههم = 3
وكذلك أن.... ها = همْ = 2
وبذلك فإن :
هها ها ها ههم هم هم = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام


يتبع........


عدل سابقا من قبل romeo في الجمعة يوليو 18, 2008 6:45 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
romeo
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 118
العمر : 32
علم دولتي :
المهنة :
المزاج :
الهواية :
sms : أروع القلوب قلب يخشى الله
وأجمل الكلام ذكر الله
وأنقى الحب الحب في الله

تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي   الجمعة يوليو 18, 2008 2:40 am

وهنا أمثلة على بعض بحور الشعر النبطي:
وقبلها أشير إلى ثلاث نقاط:
الأولى أن الواو الخفيفة قد تسبق بعض الأبيات فلا تؤثر في وزنها ونشير لها هكذا (')
وهذا يذكرنا بحرف الواو خفيف النطق في بدايات بعض الأبيات في الشعر النبطي. حيث يلفظ بتيار خفيف ينطلق في الحنجرة فكأنه لم يلفظ فلا يؤثر في الوزن مختلفا بذلك عن حرف (وَ ) في أبيات الفصحى.
من نحو قول الشاعر ناصر الشغار ( الشعرالنبطي – ابن عقيل الظاهري )


كم من سباع في الخلا رافقتني = وأنا لعكفان الشوارب دليلة


ويكون وزن أول صدر البيت الثاني

و ... '.كم 2... من 2.... هنو3 = ' 2 2 3 = ' 4 3



الثانية أن السكون التي تأتي في الشعر العامي وسط الكلام تعادل حركة كقولنا
مـرحومْ يـا (بتسكين الميم الأخيرة في مرحومْ )= مر 2 – جو 2 – مْ ه – يا 2 = 2 2 ه 2
تعادل مرحومِ يا ( بكسر الميم الأخيرة في مرحومِ)= مر 2 – حو 2 – مِ ( مْ) يا 2 = 2 2


ولهذا تُكتب مثل هذه الأحرف بإظهار السكون ( لفظاً ) والحركة (حكما ) هكذا:
مرحومِْ يا = 2 2 ه 2 = 2 2 1 2 = 4 ه2= 4 1 2 = 4 3


الثالثة : للعروض فائدة في التعرف على لهجة الشاعر في الشعر العامي نظرا لاختلاف اللهجات بعكس الفصحى التي يجمع العرب عليها، وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

1- المسحوب وهو ذو صلة بكل من الطويل والسريع في الفصيح
:
للشاعر ناصر الشغار عن كتاب الشعر النبطي – أوزان الشعر العامي لأبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري


كم من سباعٍ في الخلا رافقتني = وانا لعكفان الشوارب دليلهْ
وكم من هيوف بالهوى خايلتني=والخابر الله زولها ما استخيلهْ

كم من سباعٍ في الخلا رافقتني
كمْ 2 – منْ 2 – سبا 3 – عنْ 2 – فلْ 2 – خلا 3 – را 2 – فقتْ 3 – ني 2

= 2 2 3 2 2 3 2 3 2
= 4 3 4 3 2 3 2

نلاحظ هنا تناوب الأرقام الزوجية والفردية
وهذه أولى خصائص إيقاع الشعر العربي الفصيح والنبطي. وإذا جاء :
3 3 مثل وقولها = ( وقو لها ) فأصلها ويمكننا نطقها( واقولها ) = وا - قو - لها = 2 2 3 = 4 3
وانا لعكفان الشوارب دليلهْ
وا 2 – نا 2 – لعكْ 3 – فا 2 – نشْ 2 – شوا 3 – رب 2 – دلي 3 – لهْ 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2


ويجوز (ونا ) فتحل 3 في أول البيت محل 4 وهذا يعرف في الفصيح بالزحاف وهو نادر في النبطي.

وكم من هيوف بالهوى خايلتني

و' كمْ 2 – من 2 – هيو 3 – فنْ 2 – بلْ 2 – هوى 3 – خا 2 – يلتْ 3 – ني 2

' 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

والخابر الله زولها ما استخيلهْ
ولْ 2 – خا 2 – برلْ 2 – لهْ 2 – زو 2 – لِْـها 3 – مسْ 2 – تخي 3 – لهْ 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

2-الهلالي وينسب إلى بني هلال
أ-يقول راشد الخلاوي نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد ويقول إنه أصل الشعر النبطي ( وهو بحر الطويل في الفصيح):

يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه = مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
ومجروح روحن صابها سابق القضا= والارواح أشباهن للاقدار صايبه

يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه
يقو3/لل2/خلا3/وي2/حا2/ضْـِرِرْ3/را2/يِـْصا3/يِْـبه3
=3 2 3 4 3 2 3 3

مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه

مصا3/ بل2/ حشا3/ مد2/ هي2/ يـبد(وربما:بيد – من بأدْ ) 3 / هى2/ مصا3/ يبه3
= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3

هنا أتردد في صحة قراءتي من حيث اللهجة ولعل أحد المشاركين الكرام يتفضل بقراءة أفضل تحقق الوزن


ومجروح روحن صابها سابق القضا
ومجْ 3/ رو / حرو 3 / حنْ 2 / صا 2 / بها 3 / سا 2 / بقلْ / قضى
= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3

والارواح أشباهن للاقدار صايبه
ولرْ 3 / وا 2 / حِْـئشْ 3 / با 2 / هنْ 2 / للقْ 3 / دا 2 / رِْ صا 3 / يِْـبهْ
3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3


3- الصخري نسبة إلى بني صخر ( الوافر في الفصيح) ومعظمه حزين الوقع ويسمى في بعض بلدان الخليج العربي بالفراقي لكثرة القول فيه عن الفراق، ومنه قول حمد المغلوث، نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد.

ألا واعـز تـالي مـن نـحيب = ومن نوحي على فرقة حبيبي
ومن جرحن سطا باقصى الضمير = عجز عنه المداوي والطبيب

ألا واعـز تـالي مـن نـحيب
ألا – وا – عز – ز تا – لي – من – نحي –بي
= 3 2 3 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

ومن نوحي على فرقة حبيبي
ومن – نو – حي – على – فرْ - قتْ – حبي – بي
= 3 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

ومن جرحن سطا باقصى الضمير
ومن - جرْ – حنْ – سطا – بقْ – صضْ – ضمي – ري
= 3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

عجز عنه المداوي والطبيب ( بلهجتين)
عجزْ – عنْ – هلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي
عجز – عنْ – نُلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي
3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

4- الشيباني ( أشبه بالهزج في الفصيح)
للشاعرة أفكار الناظم :

سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم= تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ
تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ= يا دفعٍ للبلى اركد تعوذ لو هي جنية

سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم
= سوا 3 – لي 2 – فكْ 2 – مللْ 3– فو 2 – قلْ 2 – مللْ 3 – هي 2 – ما 2 – تزي 3 – دلْ 2 - هَمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ
= تِحَمْ – ملْ – غَيْ – يِرسْ – لو – بك – بَعِدْ – إتْ – ثقْ – قفشْ – وَيْ – يِهْ
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

نلاحظ هنا أهمية العروض في التعرف على لهجة الشاعرة، فهمزة ( اسلوبك همزة وصل) وهمزة (إتثقف) همزة قطع. وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ
تخمْ – ها – ذا - تجا – وبْ – ذا – وترْ – جعْ – تسْ – أَلُهْ – وتْ – خمْ
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4


يا دفعٍ للبلا اركد تعوذ لو هي جنية
يدفْ – عنْ – للْ – بلا – إرْ – كدْ – تعَوْ – وذْ – لو – هِجِنْ – نيْ – يِهْ
3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
الأمثلة السابقة كلها من الشعر النبطي وهو شعر يتميز بلهجة خاص تشمل ما انتشر منه في كل الوطن العربي. وهو بهذا يختلف من حيث الألفاظ من الشعر الشعبي الذي يتأثر باللهجة المحلية.

5- العروض يتناول صوت اللغة لا معناها فهو ينطبق على اية لهجة كانت

وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة من مصر منال درويش :

تمد الإيد ….ما تلاقي
تتوه فِ القلب أشواقي
ندوق الصبر ونعيشه
ويفرد ع القلوع ريشه
ونستسلم….!!
تموت الفرحة جوانا
ما نتألم …..!!
ويهزمنا هوان الخوف
يغور الجرح ويعلم
وتنزف أرضي تتألم
يا خوفي الجرح لا يسلم


تمد الإيد ….ما تلاقي
تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

تتوه فِ القلب أشواقي
تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ندوق الصبر ونعيشه /
ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ويفرد ع القلوع ريشه
ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قـُلـُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2
3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ونستسلم….!!
وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ = 3 22 =3 4


تموت الفرحة جوانا
تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4

…..!!
ويهزمنا هوان الخوف
ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه
= 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه

يغور الجرح ويعلم
يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

وتنزف أرضي تتألم
وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2
= 3 4 3 4

يا خوفي الجرح لا يسلم
يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

********************************

هذا الدرس منقول من أحد المنتديات الأدبيّة
لأستاذ العروض : خشــان
فله جزيل الشكر والامتنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غريبة الديار
مراقب عام
مراقب عام


انثى
عدد الرسائل : 216
العمر : 30
الأوسمة :
جنسيتك : مغريبية
علم دولتي :
المزاج :
الهواية :
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أروع القلوب قلب يخشى الله وأجمل الكلام ذكر الله وأنقى الحب الحب في الله</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: تيسير وزن الشعر الشعبي   الجمعة يوليو 18, 2008 6:58 am

شكرا أخي على المعلومات


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://areg.7olm.org/index.htm
 
تيسير وزن الشعر الشعبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأريج :: 
منتديات الأبداع الأدبي
 :: الشعر العربي
-
انتقل الى: