الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلامة طفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسام البلبيسي
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 390
العمر : 55
علم دولتي :
المزاج :
الهواية :
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">أروع القلوب قلب يخشى الله وأجمل الكلام ذكر الله وأنقى الحب الحب في الله</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: سلامة طفلك   الإثنين أكتوبر 06, 2008 12:56 am

سلامة الأطفال !

تحيط الأخطار بالطفل كل يوم و في كل مكان مثل الأدوات الحادة و زوايا المفروشات و الماء الحار و أدواته والمدافئ و أحواض السباحة و الشوارع المزدحمة. و لكي تحمي طفلك من أي خطر محتمل عليك النظر إلى العالم كما يراه الطفل وليس كما تراه أنت ! و أن الطفل لا يزال غير قادر على التمييز الصحيح مثل الشخص البالغ .



و تعتبر سلامة الطفل من أهم أولويات التربية الجسدية السليمة و هي من الأمور التي لا تنتهي عند حد أو عمر معين إلى أن يستقل الطفل عن أهله , ففي الولايات المتحدة مثلا يصاب مليون طفل كل سنة بأذية ما ! و يموت من هؤلاء 7000 طفل و تترك الأذية إعاقة دائمة عند 50 ألفا", و تعد حوادث السيارات من أهم هذه الأذيات .



و الكثير من الأطفال يتأذون من ألعابهم الخاصة أو الدراجة أو سرير الطفل فقد سجلت 50 وفاة في عام واحد نتيجة حوادث متعلقة بسرير الطفل !



لذلك فأن التعاون ما بين الأهل و طبيب الأطفال و المرشد الاجتماعي يجب أن يؤدي إلى منع أكبر قدر ممكن من الحوادث .




سلامة الأطفال في المنزل




يجب عليك توقع حدوث أي طارئ في أي مكان من المنزل و تذكر أن الغرفة التي لا يستطيع الطفل الوصول إليها الآن سيصل إليها عندما يكبر قليلا".



1. أترك في كل غرفة جهاز إنذار لكشف الحريق أو الدخان و جهاز واحد في المنزل لإطفاء الحريق .



2. ضع سدادات خاصة لكل مأخذ كهربائي لا يستخدم لمنع الطفل من إدخال أي شئ فيه .



3. تجنب تركيب أبواب الأوكروديون في المنزل , و قم بوضع حاجز أمان في أعلى و أسفل الدرج إذا كان لديك طفل في بداية المشي .



4. تجنب وضع النباتات المنزلية السامة .



5. لا تترك الأجسام الصغيرة في متناول يد الطفل و التي يمكن أن يبلعها أو يستنشقها أو يدخلها في أنفه مثل : قطع النقود المعدنية , حبات الخرز , الأزرار , البراغي , و المكسرات مثل البزر و الفستق !!





سلامة الأطفال في السيارة



قد تظن أن حضن الأم أو الأب هو أكثر الأماكن أمنا" للطفل عندما تركب السيارة !!, و لكن على العكس فهو أكثر الأماكن خطورة لأنه لا سمح الله عند وقوع الحادث لن تكون قادرا" على حماية نفسك و حماية الطفل في نفس الوقت ! و سيكون الطفل أكثر شخص يتأذى في الحادث بسبب قربه من الزجاج الأمامي للسيارة .



و عندما تريد الخروج مع طفلك بالسيارة عليك بشراء مقعد الطفل الخاص بالسيارة أولا" !! و الكثير من البلدان تلزم السائق بدفع مخالفة إذا لم يكن الطفل جالسا في مقعده الخاص !!



من الأمور المهمة الأخرى في السيارة استخدام القفل السري للباب الخلفي بالنسبة للأطفال الأكبر سنا"!! و عدم ترك الطفل الكبير يخرج رأسه من نوافذ السيارة







سلامة الطفل و الألعاب

كيف تمنع تأذي طفلك من ألعابه ؟؟


1. أقرأ تعليمات منتج اللعبة قبل أن تعطها لطفلك و غالبا" ما توضع هذه التعليمات على علبة اللعبة التي يتسرع الأهل برميها !! و أهم ما يذكر في هذه التعليمات هو العمر المناسب لهذه اللعبة فلا يجوز لطفل عمره 4 سنوات أن يلهو بلعبة مخصصة لطفل عمره 9 سنوات !




2. هل هذه اللعبة تناسب مهارات طفلك ؟؟ فما يناسب طفل ما قد لا يناسب طفل آخر من نفس العمر !




3. عند شراءك للعبة ما تأكد أن كل قطعة فيها أكبر من أن يدخلها الطفل في فمه !




4. عند شراءك للعبة ما تذكر أن الأمر الهام هو أن تكون آمنة ولا تشكل أي خطر على طفلك و ليس من الضروري أن تعجبك أنت !!




5. راقب الطفل دوما" وهو يلعب و لا تترك الأطفال ممن هم دون 5 سنوات يلعبون بألعاب مكونة من أجزاء صغيرة و لا تترك بالونات غير منفوخة بين يدي الطفل لأن الطفل الصغير الذي يحاول نفخ البالون قد يبلعه أو يستنشقه !




6. لا تترك الطفل يلعب قرب الدرج و قرب الطريق و قرب برك الماء أو أحواض السباحة .




7. قم بإخفاء الألعاب التي لا يستخدمها الطفل في مكان آمن و بعيد عن متناول يد و نظر الطفل و لا تضعها في مكان مكشوف كالرف مثلا" لأن الطفل عندما يراها قد يحاول الوصول إليها و قد يسقط !







لسلامة طفلك تذكري مايلي :




إبعاد الأشياء التي قد تعرض حياة الأطفال للخطر مثل الأدوية والمبيداتوالكيماويات والمنظفات والأدوات الحادة والأجسام الصلبة والدقيقة إبعاد الأطفالأنفسهم عن الأشياء التي تعرضهم للخطر كالأماكن المرتفعة ومصادر الكهرباء والأدواتالكهربائية كالمراوح والخلاطات ومصادر اللهب والحرارة كالمواقد والسخانات والأفرانوغيرها منع الأطفال من اللعب في الشوارع والطرقات والسباحة في الأودية لمافي ذلك من خطورة على حياتهم .




السقوط والجروح والحروق والتسمم وابتلاع أجسام غريبة وانحشار الأصابع في الأبوابوكل أشكال العض واللدغ وتعاون الأهل ضروري لتخفيض عدد الحوادث التي تقع في المنزلأو حوله إضافة إلى أهمية توعية الطفل بمسئوليته الشخصية في الوقاية من هذه الحوادث .




أن الطفل تحت عمر ال 5 سنوات لايعرف كيف يشتكي وبين عمر ال5 وسبع سنوات تكون شكواه مبهمة..


وفوق 7 سنوات تكون شكواه حقيقية..






حفظ الله لنا أطفالنا من كل سوء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلامة طفلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأريج :: 
المنتديات العامة
 :: عالم الأطفال
-
انتقل الى: